كلمة مدير المركز

         تعدُّ جامعة ذي قار من المؤسّسات الرائدة في تحقيق التنمية الاجتماعيّة ، وذلك من خلال برامجها المتنوّعة الموجّهة إلى المجتمع عامة ، والتي يؤمّل أن تسهم إسهامًا كبيرًا في نشر الوعي المجتمعيّ بكافة أبعاده وتفاصيله . كما أن الجامعة بيت خبرة يعجُّ بالكوادر المؤهّلة تأهيلاً علميًّا عالياً ، وهم بلا شك يعدّون المستشارين المؤتمنين على عمليات التطوير التي تحتاج إليها المؤسّسات المجتمعيّة المختلفة ، في عالم تتطور فيه المعارف ، وتتجدد فيه التقنيّات وتتسارع في مناحيه الاكتشافات ، وهو ما يوجب العناية بتدريب الكوادر وتأهيلها في جميع قطاعات المجتمع ؛ وذلك من أجل تطوير قدراتها ، وتجديد دمائها المهنيّة ، وتسريع نشاطاتها العمليّة ، وفتح آفاق واسعة تربطها بمجتمع المعرفة. وتماشيا مع رسالة جامعة ذي قار التربوية والأكاديمية , وما تطمح الى تحقيقه من علاقة وطيدة بينها وبين قطاعات المجتمع المختلفة من خلال ما تملكه الجامعة من إمكانات علمية وفنية ولد مركز التطوير والتعليم المستمر ليكون البوابة الرئيسة التي تدلف منها الجامعة نحو المجتمع ، وتستقبل من خلاله مختلف فئاته ؛ لتحقق المأمول منها في رفعة الوطن الغالي، وخدمة المواطن الكريم  .

          إذ يعدمركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة ذي قارأحد أهم ركائز عملية تطوير التعليم والارتقاء بمستوى التأهيل والتدريب بالجامعة، ويقوم المركز بهاتين المهمتين من خلال تقديم برامج متطورة لتنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في جامعة ذي قار وفي غيرها من الجامعات العراقية ، بالإضافة إلى ما يقدمه المركز من برامج مناسبة للقيادات الأكاديمية للارتقاء بمستوى أدائها الاداري وقدراتها على اتخاذ القرار المناسب وذلك يعود بالرقي والكفاءة على العملية التعليمية ، كما يقوم المركز بتقديم البرامج والدورات التي تهدف إلى تزويد طلبة الدراسات العليا بالمهارات العلمية والبحثية وتنمية مهارات التفكير لديهم . ليتزامن مع الاهداف العامة  لفلسفة انشاء الجامعات والمراكز البحثية وتماشيا مع خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجديدة التي تؤكد على استخدام مثل هكذا مراكز لتنظيم وبرمجة الخطط لإعداد وتدريب الاكاديميين والعاملين في دوائر الدولة المختلفة.اضافة الى وضع الاسس والمبادئ التي ترتقي بالتعليم المستمر وتجعله الوسيلة الامثل لتطوير جامعة ذي قار واخذ مركزها المتقدم بين الجامعات العراقية من خلال الفهم الواضح لمتطلبات سوق العمل والتنمية البشرية وتحسين جودة الاداء للعاملين فيها ومد جسور المعرفة لتشمل جميع الفئات داخل الجامعة وخارجها .
         وعندما نتحدث عن التطوير على مستوى أعضاء هيئة التدريس فلا بد أن تكون برامجه مواكبة للتطورات العلمية الحديثة ، ولابد أن يضع التطوير في سدة حساباته قدرات العضو ومهاراته وتنميتها حتى يتسنى له الاستفادة القصوى من أساليب التحفيز التربوي وإتاحة الفرصة للإبداع و دعم الاستنتاج والتأمل وتنمية مهارات إدارة الحوار، والمناقشة العلمية، وتحليل المشكلات والتقويم المستمر والأخذ بالتقنيات الحديثة وإدارة بيئة التعلم .

        ويضم المركز عدد كبير من المحترفين ذوي الكفاءة العالية التي تتسع خبراتهم لتغطي كافة المجالات التي منها (القانون والادارة وتكنولوجيا الحاسوب والعلوم النفسية والاجتماعية والتربوية والطب والهندسة والاعلام والآداب والفنون والعلوم الشرعية ... ) . يعمل المركز على أعلى درجات المهنية والاحتراف لضمان شراكة حقيقية متبادلة المنفعة لكل الأطراف .

                                                                                                            

                                                                                                      أ.م.د. عبد الباري مايح الحمداني

 

                                                                                                    مدير مركز التطوير والتعليم المستمر

أقسام الموقع   

موقع الوزارة

شعار المركز

مكتبة المركز

البحوث المنشورة

   

موقع الجامعة

رسالة المركز

شؤون الطلبة

البريد الإلكتروني

   

مجلـــس المركز

أهداف المركز

المناهج الدراسية

دورات المركز

   

الهيئة التدريسية

نبذة عن المركز

المؤتمرات والندوات

نشاطات المركز

   
             
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع مركز التعليم المستمر / جامعة ذي قار © ™ Powered by